
 

القصة الكاملة لمثول مالك MBC وشقيقه أمام القضاء بسبب قناة العربية

خاص – التقرير

رجال من عدد ضد البريطانية العليا المحكمة في الجابر عيسى بن محمد السعودي الملياردير يخوض

يقول حيث سعودي)، ريال مليون 112 من أكثر ) دولار مليون 30 بدفع يطالبهم حيث السعوديين، الأعمال

إنه ”ساعدهم بها في إطلاق قناة العربية“، التي تبث على مدار الساعة.

السيد قبل من العليا المحكمة عن صادر قرار فإن البريطانية، تايمز“ ”فاينانشيال لصحيفة ووفقا

”العربية“، لقناة المالكة MBC مجموعة مالك يقاضي ”الجابر“ فإن الماضي، يوليو في برتون جاستيس

وشقيقه، لعدم تسديد المبلغ الذي يقول إنه أعارهم إياه في عام 2002.

بن وليد الشيخ أن رغم بأنه الإعلام، وسائل من كبير عدد وترجمته الصحيفة نشرته الذي التقرير ويستدرك

السعودية، المالكة العائلة مع جيدة بعلاقات يتمتعان اللذين ماجد، الشيخ وأخاه الإبراهيم، إبراهيم

بالحكومة علاقتيهما استخدام مقابل كان المبلغ إن يقولان أنهما إلا دولار، مليون 30 مبلغ بتسلم يقران

السعودية لمساعدة شركة الشيخ الجابر ”جداول“ في صفقة عقارية.

إبريل 13 في رفض ريتشاردز ديفيد اللورد القاضي لكن الاستئناف، محكمة في الحكم استأنفا الأخوين

الماضي، منح الشيخ وليد والشيخ ماجد الإذن بالاستئناف، ولم يحدد بعد موعد للمحاكمة.

”جابر“ يرحب بقرار المحكمة

نأمل كنا القضية، هذه في المحكمة بقرار ”نرحب قوله: الجابر، الشيخ باسم المتحدث عن الصحيفة ونقلت

يعمل الذي بوبرويل، جيمس المحامي أن إلى لافتة المحاكم“، إلى للذهاب الحاجة دون القضية هذه تحل أن

مع شركة ”ماكفارلينز“، والذي يمثل الشيخ ماجد، رفض التعليق.

وأخاه وليد الشيخ أدان أنه يدعي محمد الشيخ إن يوليو، في حكمه حيثيات في بيرتون، القاضي ويقول

مدار على تبث العربية، باللغة إخبارية تلفزيونية قناة بإنشاء خطتهما تنفيذ ”بهدف المبلغ؛

الساعة“.

بصفقة متعلقة رسوم عن عبارة كان المبلغ بأن ويقولان ذلك، ينكران الأخوين إن حكمه في بيرتون وأضاف



المبلغ بتسديد مطالبة هناك تكن لم إنه بالقول ذلك على ويحتجان ”جداول“، محمد الشيخ لشركة عقارية

على مدى 13 عاما، ما يشير إلى أن التسديد لم يكن مطلوبا.

أنها كما قطر، في ”الجزيرة“ لقناة كمنافسة ،2003 عام في دبي، مقرها التي ”العربية“، قناة وأطلقت

القرن تسعينيات في لندن في أصلا أنشئت التي سي)، بي (أم سنتر“ برودكاستنغ إيست ”ميدل من جزءا تشكل

الماضي.

الموسيقى، إلى الرياضة إلى التسلية من متنوعة، قناة 18 تملك التي الشركة، أن الصحيفة وتبين

لطلب تستجيبا لم و“العربية“، سي“ بي ”أم أن إلى منوهة وليد، الشيخ يديرها الأخبار، إلى بالإضافة

”فايننشال تايمز“ للتعليق على هذا الأمر.

مليار بـ8.3 تقدر ورئيسها، آي) بي (أم مجموعة مؤسس الجابر، محمد الشيخ ثروة فإن الصحيفة وبحسب

الشرق في الإعلام حرية من بمزيد المنادين من دائما كان أنه إلى منوهة ”بلومبيرغ“، بحسب دولار،

الأوسط، وموّل معهد تدريب إعلامي في اليمن.

أن إلى لافتا المنطقة، في الإعلامية للبيئة ضبطا الدول أكثر من السعودية أنَّ إلى التقرير ويشير

التلفزيون بإمكان أن مع والراديو، التلفزيون محطات معظم تدير السعودية والتلفزيون الإذاعة هيئة

الخاص، مثل ”أم بي سي“، البث للسعودية من دول أخرى في المنطقة، مثل الإمارات.

قضية آخر ستكون فإنها لندن، في العليا المحكمة إلى المحصلة في القضية عادت إذا إنه الصحيفة وتقول

بنك ضد تعويضات قضية السعودي الملياردير يستأنف حيث محمد، الشيخ يرفعها واسعة بتغطية حظيت

تدعمها عقارية صفقة فشل بعد رفعها قد وكان دولار، مليارات بـ10 فيها يطالب التي ”باركليز“،

السعودية عام 2001، وكانت محكمة في نيويورك رفضت تلك القضية.

لتحصيل يسع لم عندما بـ“فساد“ تصرف البنك إن قولها للعقارات، ”جداول“ شركة عن التقرير وذكر

الأقساط من الحكومة السعودية، بخصوص تجمعين عسكريين قامت شركة ”جداول“ ببنائهما.

صفقة بعقد البريطاني ”باركليز“ بنك تتهم الدعوى أن إلى بالإشارة تقريرها تايمز“ ”فايننشال وأنهت

مع الحكومة السعودية، مقابل منحه ترخيصا للعمل في السعودية، وينكر بنك ”باركليز“ هذه التهمة.

Powered by TCPDF (www.tcpdf.org)

http://www.tcpdf.org

